منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب



إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )
شاطر | 
 

 نبذة عن لقمان الحكيم عليه السلام ووصاياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم أهل البيت
المدير العام


عدد المساهمات: 185
نقاط التميز: 273
تاريخ التسجيل: 03/02/2009

مُساهمةموضوع: نبذة عن لقمان الحكيم عليه السلام ووصاياه   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 1:00 pm

نبذة عن لقمان الحكيم عليه السلام:

قال أمين الإسلام الطبرسي اختلف في لقمان. فقيل إنه كان حكيما و لم يكن نبيا عن ابن عباس و أكثر المفسرين. و قيل إنه كان نبيا.
وقيل إنه كان عبدا أسودا حبشيا غليظ المشافر مشقوق الرجلين في زمن داود عليه السلام.
و قال له بعض الناس أ لست كنت ترعى الغنم معنا فمن أين أوتيت الحكمة قال أداء الأمانة و صدق الحديث و الصمت عما لا يعنيني. و قيل إنه كان ابن أخت أيوب. و قيل ابن خالته.
و عن رسول الله صلّى الله عليه وآله لم يكن لقمان نبيا و لكنه كان عبدا كثير التفكر حسن اليقين أحب الله فأحبه و من عليه بالحكمة.
تفسير علي بن إبراهيم عن حماد قال سألت أبا عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام عن لقمان و حكمته التي ذكرها الله عز و جل فقال أما و الله لقد أوتي لقمان الحكمة لا بحسب و لا مال و لا أهل و لا بسط في جسم و لا جمال و لكنه كان رجلا قويا في أمر الله متورعا في الله عميق النظر طويل الفكر لم ينم نهارا قط و لم يره أحد من الناس على بول و لا غائط و لا اغتسال لشدة تستره و لم يضحك من شيء قط و لم ينازع إنسانا قط و لم يفرح بشيء أتاه من أمر الدنيا و لا حزن منها على شيء قط و قد نكح من النساء و ولد له الأولاد الكثيرة و قد مات أكثرهم أفراطا فما بكى لأحد منهم و لم يمر برجلين يختصمان أو يقتتلان إلا أصلح بينهما و لم يسمع قولا من أحد إلا استحسنه إلا سأل عن تفسيره و عمن أخذه و كان يكثر مجالسة الفقهاء و الحكماء و كان يغشي القضاة و الملوك و السلاطين فيرثي للقضاة مما ابتلوا به ويرحم الملوك و السلاطين لغرتهم بالله و طمأنينتهم بذلك و يتعلم ما يغلب به نفسه و يجاهد به هواه و كان يداوي قلبه بالتفكر و يداوي نفسه بالعبر و كان لا يتكلم إلا فيما يعنيه فبذلك أوتي الحكمة .
و إن الله تعالى أمر طوائف من الملائكة حين انتصف النهار و هدأت العيون بالقابلة فنادوا لقمان حيث يسمع و لا يراهم فقالوا يا لقمان هل لك أن يجعلك الله خليفة في الأرض و تحكم بين الناس فقال لقمان إن أمرني ربي فالسمع و الطاعة لأنه إن فعل بي ذلك أعانني و علمني و عصمني و إن هو خيرني قبلت العافية فقالت الملائكة يا لقمان لم قال لأن الحكم بين الناس بأشد المنازل من الدين و أكثر فتنا و بلاء.




100 وصية من وصايا لقمان الحكيم عليه السلام:

اكرم الله تعالى عباده المؤمنين به فحباهم من الطافه واكرمهم بعطاياه ، وخير ما اعطاه الله لهم هو العلم والحكمة ، فكل خير سوى ذلك الى زوال وهذا ما يشير اليه في قوله تعالى في كتابه العزيز :
( ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولوا الالباب ) البقرة 296 ".

والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذها " هو قول امير المؤمنين عليه السلام ، فلو كان هناك شيء افضل من العلم والحكمة في هذه الدنيا لاعطي للانبياء والصديقين والصالحين ، لذلك قال الامام علي عليه السلام :" لا نفع في خير لا علم فيه ، ولا خير في علم لا نفع فيه ".

ومن الامثلة على اهمية العلم والمعارف الآلهية ما يروى عندما عاد جعفر بن ابي طالب من الحبشة ، فسرّ به النبي صلى الله عليه وآله وسلم سرورا كبيرا ، وكان ذلك عند قدومه من فتح خيبر ، قائلا : ايهما اسرّ بقدوم جعفر او بفتح خيبر" ، ثم قال لجعفر " الا احبوك " فظن القوم ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم سيعطيه جائزة مادية ، الا انه علمه صلاة خاصة عرفت بصلاة جعفر الطيار .

عن الامام علي عليه السلام :" حدّ الحكمة الاعراض عن دار الفناء والتوله بدار البقاء ".
وعنه ايضا عليه السلام قوله :" من الحكمة ان لا تنازع من فوقك ، ولا تستذل من دونك ، ولا تتعاطى ما ليس في قدرتك ، ولا يخالف لسانك قلبك ، ولا قولك فعلك ولا تتكلم فيما لا تعلم ولا تترك الامر عند الاقبال وتطلب عند الادبار".

كيف يكون الانسان حكيما ؟
جاء في حديث المعراج : يا احمد ان العبد اذا اجاع بطنه ، وحفظ لسانه علمته الحكمة ، وان كان كافرا تكون حكمته حجة عليه ووبالا ، وان كان مؤمنا تكون حكمته له نورا وبرهانا وشفاء ورحمة .

والامام علي عليه السلام يقول :" لا تجتمع الشهوة والحكمة ".
ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " ان هذه القلوب تمل كما تمل الابدان ، فاهدوا اليها طرائف الحكمة". فانه بقدر الله وصدق الكلام وترك ما لا يعنينه واداء الامانة جعل الله لقمان من عبد اسود مملوك الى رجل من عظماء الناس تجتمع حوله الناس للاستماع الى مواعظه وحكمه.

والحكمة هي استعداد المرء للتعلم وتقبل الحكمة والاتعاظ بالغير وان لا يخاف في الله لومة لائم ، قال الامام الباقر عليه السلام في معنى الحكمة " انها المعرفة" ، لذلك فان الله تبارك وتعالى يزيدهم حكمة الى حكمتهم وهدى الى هداهم.

ومن هؤلاء الذين حباهم الله تعالى بالحكمة هو لقمان الحكيم وقد حباه الله بتخليد اسمه في سورة مستقلة من القرآن الكريم ، فما احرانا ان نقتبس من انوار حكمة لقمان عليه السلام ومن حكمه ووصاياه .

لذلك ، اخترت لكم هذه الحكم والوصايا هدية على حب محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
1- القلب واللسان ليس بأطيب منهما اذا طابا ، ولا اخبث منهما اذا خبثا .
2- لو علم الناس ما في السؤال لما سأل احدا احدا .
3- من سأل الناس وعنده قوت ثلاثة ايام لقي الله يوم يلقاه وليس عليه لحم.
4- الصبر عند المكاره من حسن اليقين.
5- لكل شيء جوهرة ، وجوهر الانسان العقل ، وجوهر العقل الصبر.
6- ليس مال كصحة ، ولا نعيم كطيب نفس.
7- غضي بصري ، وكفي لساني ، وعفة طعمتي ، وحفظي فرجي ، وقولي بصدقي ، ووفائي بعهدي ، وتكرمتي ضيفي ، وحفظي جاري ، وتركي ما لا يعنيني ، فذلك الذي صيرني الى ما ترى فمن نقص عن هذا فهو دوني ، ومن عمله فهو مثلي.
8- المصيبة للصابر واحدة وللجازع اثنتان.
9- من يكن في الدنيا ذليلا وفي الآخرة شريفا خير من ان يكون في الدنيا شريفا وفي الآخرة ذليلا.
10- يا بني ان الناس قد جمعوا قبلك لاولادهم فلم يبق ما جمعوا ، ولم يبق من جمعوا له ، وانما انت عبد مستأجر قد امرت بعمل ووعدت عليه اجرا ، فأوف عملك واستوف اجرك .
11- لا تكن في هذه الدنيا بمنزلة شاة وقعت في زرع اخضر فأكلت حتى سمنت فكان حتفها عند سمنها .
12- ستسأل غدا اذا وقفت بين يدي الله عز وجل عن اربع : شبابك فيما ابليته ، وعمرك فيما افنيته ، ومالك مما اكتسبته ، وفيما انفقته ، فتأهب لذلك واعط له جوابا.
13- لا تأس على ما فاتك من الدنيا فان قليل الدنيا لا يدوم بقاؤه وكثيرها لا يؤمن بلاؤه ، فخذ حذرك وجد في امرك واكشف الغطاء عن وجهك وتعرض لمعروف ربك وجدد التوبة في قلبك .
14- لا تركن الى الدنيا ولا تشغل قلبك بها ، فما خلق الله خلقا هو اهون عليه منها ، الا ترى انه لم يجعل نعيمها ثوابا للمطيعين ، ولم يجعل بلائها عقوبة للعاصين .
15- يا بني اجعل الدنيا سجنك فتكون الجنة جنتك.
16- الدنيا بحر عميق وقد هلك فيها عالم كثير فاجعل سفينتك فيها الايمان بالله عز وجل ، واجعل شراعها التوكل على الله ، واجعل زادك فيها تقوى الله عز وجل ، فان نجوت فبرحمة الله وان هلكت فبذنوبك.
17- يا بني عليك بصلواتك التي فرضت لك ، فان مثل الصلاة مثل السفينة في البحر ، فان سلمت سلم من فيها ، وان هلكت هلك من فيها.
18- يا بني صم صياما يقطع شهوتك ، ولا تصم صياما يمنعك من الصلاة ، فان الصلاة اعظم عند الله من الصوم.
19- اذا جاء وقت الصلاة فلا تؤخرها لشيء وصلّها واسترح منها فانها دين .
20- يا بني لا يكن الديك اكيس منك واكثر محافظة على الصلوات الا تراه عند كل صلاة يؤذن لها وبالاسحار يعلن صوته وانت نائم .
21- يا بني اذا صليت قصلّ صلاة مودع تظن ان لا تبقى بعدها ابدا.
22- يا بني لكل شيء علامة ، وان للدين ثلاث علامات : العفة ، والعلم ، والحلم.
23- اغلب غضبك بحلمك ، ونزقك بوقارك ، وهواك بتقواك ، وشكك بيقينك ، وباطلك بحقك ، وشحك بمعروفك .
24- كن في الشدة وقورا ، وفي المكاره صبورا ، وفي الرخاء شكروا وفي الصلاة متخشعا، والى الصدقة متسرعا.
25- لا تهن من اطاع الله ، ولا تكرم من عصى الله .
26- لا تقل ما لا تعلم ، ولا تتكلف ما لا تطيق.
27- لا تضجر ، ولا تقطع الرحم.
28- لا تغتب ، ولا تحسد ولا تنبز ولا تهمز ، وان اسيء اليك فاغفر وان احسن اليك فاشكر ، وان ابتليت فاصبر .
29- تخلق باخلاق الكرام واجتنب اخلاق اللئام.
30- ان المقام في الدنيا قليل والركون اليها غرور .
31- كن سمحا ، امينا .
32- اتق الله في جميع احوالك ولا تعصه في شيء من امورك.
33- يا بني انتفع بما علمك الله تعالى ، وانما انتفع بالعلم من اتبعه ، ولم ينتفع به من علمه وتركه .
34- يا بني اعلم الناس بالله اشدهم خشية له.
35- يا بني اطع الله فان من اطاع الله كفاه ما اهمه وعصمه من خلقه.
36- يا بني عليك بالتقوى فانها اربح التجارات.
37- يا بني اجتهد ان يكون اليوم خيرا لك من امس ، وغدا خيرا لك من اليوم ، فانه من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان يومه شرا من امسه فهو ملعون .
38- يا بني لو كنت تحب الجنة ، فان ربك يحب الطاعة ، فاحب ما يحب ليعطيك ما تحب. وان كنت تكره النار ، فان ربك يكره المعصية ، فاكره ما يكره لينجيك مما تكره.
39- يا بني اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ، فاذا اخطأت فابعث في اثرها صدقة تطفئها.
40- الناس ثلاث اثلاث : ثلث لله فروحه ، وثلث لنفسه فعمله ، وثلث للدود فجسمه .
41- يا بني انه النفس عن هواها ، فانك ان لم تنه النفس عن هواها لن تدخل الجنة ولن تراها.
42- يا بني استحي من الله بقدر قربه منك ، وخف من الله بقدر قدرته عليك ، واياك وكثرة الفضول ، فان حسابك غدا عنها يطول.
43- ان الذهب يجرب بالنار ، والعبد الصالح يجرب بالبلاء.
44- اذا احب الله قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط.
45- يا بني ان الدنيا قليل ، وعمرك فيها قليل من قليل ، وقد بقي قليل من قليل القليل.
46- يا بني من ذا الذي عبد الله فخذله ؟ ومن ذا الذي ابتغاه فلم يجده ؟ ومن ذا الذي ذكره فلم يذكره ؟
ومن ذا الذي توكل عليه فوكله الى غيره ؟ ومن ذا الذي تضرع اليه جل ذكره فلم يرحمه ؟
47- يا بني اني ذقت الصبر وانواع المر فلم ار امر من الفقر ، فان افتقرت يوما فاجعل فقرك بينك وبين الله ولا تحدث الناس بفقرك فتهون عليهم ، ثم سل في الناس هل من احد دعا الله فلم يجبه او سأله فلم يعطه ؟
48- يا بني ثق بالله عز وجل ثم سل في الناس هل من احد وثق يالله فلم يجبه ؟
49- يا بني توكل على الله ثم سل في الناس من ذا الذي توكل على الله فلم يكفه ؟
50- يا بني اجعل غناك في قلبك واسأل الله من فضله وكن قنعا تكن غنيا وكن متقيا تكن عزيزا .
51- عليك يا بني باليأس عما في ايدي الناس ، والوثوق بوعد الله ، وتوكل على الله في كل امورك يكفك .
52- يا بني ان تك في شك من الموت فادفع عن نفسك النوم ولن تستطيع ذلك ، وان كنت في شك من البعث فادفع عن نفسك الانتباه فلن تستطيع ذلك ، فانك ان فكرت في هذا علمت ان نفسك بيد غيرك وانما الموت بمنزلة الموت وانما اليقظة بعد النوم بمنزلة البعث بعد الموت.
53- يا بني الظلم ظلمات ، ويوم القيامة حسرات ، واذا دعتك القدرة على ظلم من هو دونك فاذكر قدرة الله عليك.
54- يا بني املك نفسك عند الغضب حتى لا تكون لجهنم حطبا.
55- يا بني ان الله رهن الناس باعمالهم فويل لهم مما كسبت ايديهم وافئدتهم .
56- يا بني بادر بعملك قبل ان يحضر اجلك ، وقبل ان تسير الجبال سيرا ، وتجمع الشمس والقمر ، وتغير السماء وتطوي ، وتنزل الملائكة صفوفا خائفين ، واكثر الزاد فان السفر بعيد واخلص العمل فان الناقد بصير.

57- جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فان الله يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الارض بوابل السماء.
58- يا بني الزم الحكمة تكرم بها ، واعزها تعز بها ، وسيد اخلاق الحكمة دين الله عز وجل.
59- يا بني ان الحكمة تعمل عشرة اشياء : احدها تحيي القلوب الميتة وتجلس المسكين مجالس الملوك ، وتشرف الوضيع ، وتحرر العبيد ، وتأوي الغريب ، وتعني الفقير ، وتزيد لاهل الشرف شرفا وللسيد سؤددا ، وهي افضل من المال ، وحرز من الخوف ، ودرع في الحرب ، وبضاعة حين يربح ، وهي شفيعة حين يعتريه الهول ، وهي دليلة حين ينتهي به اليقين ، وسترة حين لا يستره ثوب.
60- عشرة خصال من اخلاق الحكيم : الورع ، والعدل ، الفقه ، العفو ، البر ، الفطنة ، الحذر ، التحفظ ، التذكر ، الاقتصاد.
61- يا بني ان كنت زعمت ان الكلام من فضة فان السكوت من ذهب.
62- يا بني انه من يرحم يرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن يقل الباطل يأثم ، ومن لا يملك لسانه يندم.
63- يا بني كتمان السر صيانة للعرض.
64- يا بني اقل الكلام ، واكثر ذكر الله عز وجل في كل مكان ، فانه قد انذرك وحذرك ، وبصرك ، وعلمك.
65- يا بني من احيا نفسا فكأنما احيا الناس جميعا : أي من استنقذها من قتل ، او غرق ، او هدم ، او سبع ، او كفله حتى يستغني ، او اخرجه من فقر الى غنى ، وافضل من ذلك كله من اخرجه من ضلال الى هدى.
66- يا بني كن عبدا لمن صاحبك يكن لك عبدا .
67- يا بني اياك والتجبر والتكبر والفخر فتجاور ابليس في داره.
68- يا بني دع عنك التجبر والكبر والفخر واعلم انك ساكن القبور .
69- يا بني تواضع للحق تكن اعلم الناس.
70- يا بني السؤال نصف العلم ، ومداراة الناس نصف العقل ، والاقتصاد في المعيشة نصف المؤونة .
71- يا بني اجعل معروفك في اهله ولا تضعه في غير اهله فتخسره في الدنيا وتحرم ثوابه في الآخرة .
72- يا بني اقبل وصية الوالد الشفيق ، يا بني اطل التفكير في ملكوت السماوات والارض والجبال وما خلق الله فكفى بهذا واعظا لقلبك.
73- يا بني لكل عمل دليل ، ودليل العقل التفكر ، ودليل التفكر الصمت.
74- ان طول الوحدة افهم للفكرة ، وطول الفكرة دليل على طريق الجنة.
75- ان المؤمن اذا ابصر العاقبة امن الندامة.
76- يا بني اغد عالما او متعلما او مستمعا او محبا ، ولا تكن الخامس فتهلك.
77- يا بني تعلم من العلماء ما جهلت ، وعلم الناس ما علمت ، تذكر بذلك في الملكوت.
78- يا بني ان الدنيا وعمرك قصير.

79- من قل صدقه قل صديقه.
80- الوعد مرض في الجود ، والانجاز دؤاوه ، وتمام المعروف تعجيله.
81- يا بني لا تأكل شبعا على شبع ، فانك ان تلقيه الى الكلب خير لك من ان تأكله.
82- يا بني اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الاعضاء عن العبادة.
83- اذا قل طعمة المرء عاش طويلا.
84- المؤمن الغني افضل الناس ولكن الغني من العلم الذي ان احتيج اليه انتفع بعلمه ، فان استغنى عنه اكتفى .
85- اشر الناس من لا يبالي ان يراه الناس مسيئا.
86- يا بني اني حملت الجندل والحديد وكل حمل ثقيل فلم اجد شيئا اثقل من جار السوء وذقت المرارات كلها فلم اذق شيئا امر من الفقر.
87- يا بني ذقت الصبر واكلت لحاء الشجر فلم اجد شيئا هو امر من الفقر ، فان بليت يوما فلا تظهر الناس عليه فيستهينوك ولا ينفعوك بشيء ، ارجع الى الذي ابتلاك به ، فهو اقدر على فرجك وسله من ذا الذي سأله فلم يعطه ؟ او وثق به فلم ينجه ؟
88- اعظم المصائب شماتة الاعداء ، واشد منها الحاجة اليهم.
89- يا بني اوصيك باثنتين ما تزال بخير ما تمسكت بهما درهمك لمعاشك ، ودينك لمعادك.
90- يا بني اخترت من كلمات الحكمة اربع كلمات اذكر اثنين وانس اثنين ، اما اللذان تذكرهما فالله سبحانه وتعالى ، والموت ، واما اللذان تنساهما فاحسانك في حق الغير ، واساءة الغير في حقك.
91- يا بني اني خدمت اربعمائة نبي ، واخذت من كلامهم اربع كلمات وهي : اذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، واذا كنت على المائدة فاحفظ حلقك ، واذا كنت في بيت الغير فاحفظ عينك ، واذا كنت بين الخلق فاحفظ لسانك.
92- يا بني تعلمت سبعة الآف من الحكمة فاحفظ منها اربعا ومر معي الى الجنة : احكم سفينتك فان البحر عميق ، وخفف حملك فان العقبة كؤود ، واكثر الزاد فان السفر بعيد ، واخلص العمل فان الناقد بصير.
93- الصمت راحة للكرام الكاتبين.
94- الصمت ستر للعيوب.
95- علامات السعادة اربع خصال : الاصابة في الرأي وكتمان السر والسعي لكسب الحلال وترك الكبر.
96- اربعة اشياء لا بقاء لها : السلطان الجائر ، والعشق المجازي ، والمال الحرام ، وتصاريف الايام.
97- يا بني شاور الكبير ولا تستحي من مشاورة الصغير.
98- من ساء خلقه ضاق رزقه..يا بني اعتزل الشر يعتزلك .
99- لا تفش سرك الا لواحد، وشاور في امورك الفا .
100- يا بني ان احتجت الى سلطان فلا تكثر الالحاج عليه ، ولا تطلب حاجتك منه الا في مواضع الطلب ، وذلك حين الرضا وطيب النفس ، ولا تزجرن لطلب حاجة ، فان قضائها بيد الله ، ولها اوقات ولكن ارغب الى الله وسله وحرك اليه اصابعك .

************************
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على رسولك ونبيّك وحبيبك وخير خلقك محمد وأهل بيته الطيّبين الطاهرين الخيّرين الفاضلين وعجّل فرجهم الشريف والعن أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين يا كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahel-lbait.ahlamontada.net
 

نبذة عن لقمان الحكيم عليه السلام ووصاياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام ::  :: -