منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب



إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )

شاطر | 
 

 من هم الخلفاء الاثناعشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله في مراجع السنة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة جابر
خادم جديد
خادم جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط التميز : 8
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: من هم الخلفاء الاثناعشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله في مراجع السنة؟   الأحد 27 مارس 2011, 1:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نجد في البخاري (رقم/7222) ومسلم (رقم/1821):

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ :
( إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً . قَالَ : ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيَ عَلَيَّ . قَالَ : فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا قَالَ ؟ قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ )
ورد عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله: (لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ويقوم فيكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش) (صحيح البخاري، ج8: 127، صحيح مسلم، ج6: 3، مسند أحمد، ج5: 86 _107، سنن أبي داود، ج2: 309، المستدرك للحاكم، ج3: 618)

فمن هؤلاء الاثنا عشر خليفة؟؟؟؟

ففي حديث الثقلين في خطبة الغدير نجد:

رُوِيَّ هذا الحديث في الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير للحافظ جلال الدين السيوطي:1/402/برقم (2631)، وهذا نص الحديث (2631– إنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ: كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ وَ عِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَ إِّنهَما لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْض – (حم طب) عن زيد بن ثابت – (

وصرح محمّد ناصر الدين الألباني أن الحديث "صحيح" بقوله: (2457(صحيح) إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض (حم طب) عن زيد بن ثابت( [راجع:صحيح الجامع الصغير:رقم (2457)[.

الحاكم : المستدرك على الصحيحين - ج 3 - ص 109 وأيضا الحافظ الذهبي في تلخيصه:
في المستدرك على الصحيحين للحاكم عن زيد بن أرقم قال : " لما رجع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجة الوداع ونزل غدير " خم " أمر بدوحات فقممن ،فقال : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي ، وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي ( رض ) فقال : من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . . . "

صحيح مسلم : ج 7 - ص 122 – 123:
يقول الإمام مسلم في صحيحه : " وعن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوما فينا خطيبا بماء يدعى " خما " بين مكة والمدينة فحمد الله ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله . . . ثم قال وأهل بيتي

مسند أحمد 5/501 رقم 18838 ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ 1414 هـ.: أخرج أحمد بن حنبل بسند صحيح عن زيد بن أرقم قال :
نزلنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بواد يقال له : وادي خم ، فأمر بالصلاة فصلاّها بهجير ، قال : فخطبنا ، وظلّل لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بثوب على شجرة سمرة من الشمس ، فقال رسول الله : "ألستم تعلمون ؟ ألستم تشهدون أنّي أولى بكلّ مؤمن من نفسه ؟ " قالوا : بلى ، قال : " فمن كنت مولاه فإنّ عليّاً مولاه ، اللهمّ عاد من عاداه ووال من والاه".

فضائل الصحابة : 15 رقم 45 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت
. خصائص أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : 96 رقم 79 ـ مكتبة المعلاّ ـ الكويت ـ 1406 هـ.
النسائي : الخصائص - ص 39 - 40 - 41
وأخرج النسائي بسند صحيح عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال :
لمّا رجع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من حجة الوداع ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ـ أي فكنسن ـ ثمّ قال : « كأنّي قد دعيت فأجبت ، وإنّي تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الاخر : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلّفوني فيهما ، فإنّهما لن يفترقا حتّى يردا عَلَيّ الحوض » ، ثمّ قال : « إنّ الله مولاي وأنا وليّ كلّ مؤمن » ، ثمّ إنّه أخذ بيد علي ( رضي الله عنه ) وقال : "من كنت وليّه فهذا وليّه ، اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه."
يقول أبو الطفيل : فقلت لزيد : سمعته من رسول الله ؟ فقال : إنّه ـ وفي بعض الالفاظ : والله ، بدل إنّه ـ ما كان في الدوحات أحد إلاّ رآه بعينه وسمعه بأُذنيه

المحب الطبري : ذخائر العقبى - ص 67 .:
وفي ذخائر العقبى للمحب الطبري ، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا ، الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تحت شجرة فصلى الظهر وأخذ بيد علي ، وقال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . قال : فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال : هنيئا لك يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة "

ابن المغازلي : المناقب - ص 29 - إلى ص 36 .
أخرج ابن المغازلي الشافعي حديث الغدير فعن زيد بن أرقم " أقبل نبي الله من مكة في حجة الوداع حتى نزل ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بغدير الجحفة بين مكة والمدينة فأمر بالدوحات فقم ما تحتهن من شوك ثم نادى : الصلاة جامعة ، فخرجنا إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في يوم شديد الحر ، وإن منا لمن يضع رداءه على رأسه وبعضه على قدميه من شدة الرمضاء . . . إلى قوله : ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فرفعها ثم قال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، ومن كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . قالها ثلاثا "

القرطبي : الجامع لأحكام القرآن - ج 18 - ص 287 – 289:
في الجامع لأحكام القرآن للقرطبي عند تفسير قوله تعالى : ( سأل سائل بعذاب واقع ((سورة المعارج : الآية 1 ) . قيل إن السائل هنا هو الحارث بن النعمان الفهري ، وذلك أنه لما بلغه قول النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في علي ( رض ) : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ركب ناقته فجاء حتى أناخ راحلته بالأبطح ثم قال : يا محمد أمرتنا عن الله أن نشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فقبلناه منك . . . إلى قوله : ثم لم ترض بهذا حتى فضلت ابن عمك علينا ، أفهذا شئ منك أم من الله ؟ فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : والله الذي لا إله إلا هو ، ما هو إلا من الله ، فولى الحارث ، وهو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقا فأمطر علينا حجارة من السماء ، وائتنا بعذاب أليم ، فوالله ما وصل إلى ناقته حتى رماه الله بحجر فوقع على دماغه فخرج من دبره فقتله فنزلت : ( سأل سائل . . . ")

الحاكم النيسابوري : شواهد التنزيل - ج 1 - ص 158 - ابن المغازلي المناقب - ص 31:
في شواهد التنزيل للحاكم النيسابوري ، والمناقب لابن المغازلي ، عن أبي هريرة قال : " من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، وهو يوم غدير " خم " كما أخذ النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بيد علي فقال : ألست ولي المؤمنين ؟ قالوا : بلى يا رسول الله فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ، وأنزل الله : ( اليوم أكملت لكم دينكم )

نجد من خلال هذا ان كلمة الثقلين هي نفسها الخليفتين هذا يدل على ان الخلفاء التي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله هم من آل بيته
ومن خلال خطبة الغدير نجد ان الامام علي عليه السلام هو اول خليفة للمسلمين و هو اول امام

وفي حديث الكساء:
مسند أحمد : 6/323:
النبي (صلى الله عليه وآله) جمع فاطمة وعلياً والحسن والحسين، وألقى عليهم كساءاً، ثم وضع يده على الكساء، ثم قال: (اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد إنّك حميد مجيد).

وهذا الحديث يدل على من هم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله الذي ذكرهم الرسول في حديث الثقلين

روى الصدوق بسنده في علل الشرائع ج:1 ص:211، ورواه الخزاز القمي بسند آخر في كفاية الأثر ص:36، وبسند آخر في ص:117، ورواه ابن شهراشوب بسند آخر في المناقب ج:3 ص:163، وقال الشيخ المفيد في النكت في مقدمات الأصول ص:48 ((واتفقوا على أنه ( قال في الحسن والحسين (صلوات الله عليهما): ابناي هذان إمامان...)) ، وقد روي أيضاً في دعائم الإسلام ج:1 ص:37، والفصول المختارة للمفيد ص:303، والمسائل الجارودية للمفيد ص:35، والإرشاد ص:30، والتعجب للكراجكي ص:52، وروضة الواعظين ص:156، وإعلام الورى بأعلام الهدى ج:1 ص:407،421، وكشف الغمة ج:2 ص:156، ومجمع البيان ج:2 ص:311، وغنية النزوع ص:299،323، والطرائف ص:196، وبحار الأنوار ج:16 ص:307، ج:36 ص:289،291،325، ج:44 ص:2.

ومن خلال هذا الكلام نجد ان الامام الحسن و الامام الحسين عليهم السلام هم ثاني و ثالث امام وبالتالي ثاني و ثالث خليفة

ولو عدنا الى المراجع التي تتحدث عن المهدي المنتظر نجد:

في كنز العمال: (لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من أهل بيتي من ولد فاطمة فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً) (كنز العمال للمتقي الهندي، ج14: 261، ح38653، ج14: 264، ح38662)

كذلك أيضاً ينقل ابن حجر وذخائر العقبى عن النبي صلى الله عليه وآله أنه ضرب بيده على كتف الحسين عليه السلام وقال: (من ظهر هذا، أو من صلب هذا، أو من ولد هذا _ حسب اختلاف الروايات _ مهدي هذه الأمة يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً).( راجع ذخائر العقبى للطبري: 136، لسان الميزان لابن حجر، ج3: 238)

كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي ( ت 652 ه‍ ) قال في كتابه ( مطالب السؤول 2 : 79 باب 12 ) : أبي القاسم محمد بن الحسن الخالص بن علي المتوكل بن القانع بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الزكي بن علي المرتضى أمير المؤمنين بن أبي طالب ، المهدي ، الحجة ، الخلف الصالح ، المنتظر عليهم السلام . ورحمة الله وبركاته . ثم أنشد أبياتا ، مطلعها :
هذا الخلف الحجة قد أيده الله ** هذا منهج الحق وآتاه سجاياه

سبط ابن الجوزي الحنبلي ( ت 654 ه‍ ) قال في ( تذكرة الخواص ص363 ) عن الامام المهدي : هو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وكنيته أبو عبد الله ، وأبو القاسم ، وهو الخلف الحجة ، صاحب الزمان ، القائم ، والمنتظر ، والتالي ، وهو آخر الائمة

كل هؤلاء المراجع وغيرها تؤكد على ان المهدي المنتظر هو ضمن الخلفاء الاثنا عشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله وان المهدي المنتظر هو الخليفة الثاني عشر.

ولو نظرنا الى نسب المهدي المنتظر (: أبي القاسم محمد بن الحسن الخالص بن علي المتوكل بن القانع بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الزكي بن علي المرتضى أمير المؤمنين بن أبي طالب) نجد انهم احدى عشر شخص وان كلهم من صلب الحسين عليه السلام كما كان قد تكلم الرسول صلى الله عليه وآله وانهم كلهم من آل بيته. فاذا هم بذلك اثنا عشر خليفة مع الحسن عليه السلام

تثبيت ان الخلفاء الاثنا عشر هم نفسهم الائمة الاثنا عشر:

أكد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في حديث ، كما رواه صحيح مسلم: (من لم يعرف إمام زمانه ومات مات ميتة جاهلية).( صحيح مسلم، ج6: 22، ولفظ الحديث: «...ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية».)

سبط ابن الجوزي الحنبلي ( ت 654 ه‍ ) قال في ( تذكرة الخواص ص363 ) عن الامام المهدي : هو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وكنيته أبو عبد الله ، وأبو القاسم ، وهو الخلف الحجة ، صاحب الزمان ، القائم ، والمنتظر ، والتالي ، وهو آخر الائمة .

نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المالكي ( ت 855 ه‍ ) عنون الفصل الثاني عشر من كتابه : ( الفصول المهمة ) بعنوان : في ذكر أبي القاسم الحجة ، الخلف الصالح ، ابن أبي محمد الحسن الخالص ، وهو الامام الثاني عشر.

وهذا تأكيد على ان الخلفاء الاثنا عشر هم نفسهم الائمة الاثنا عشر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمية أهل البيت
خادم جديد
خادم جديد


عدد المساهمات : 14
نقاط التميز : 12
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم الخلفاء الاثناعشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله في مراجع السنة؟   الأربعاء 18 مايو 2011, 8:40 pm

سلام الله على أهل البيت وعجل فرجهم الشريف اللهم أمين يعطيكم العافيه........ Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 185
نقاط التميز : 273
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: من هم الخلفاء الاثناعشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله في مراجع السنة؟   الجمعة 20 مايو 2011, 5:35 am

مأجورة ياختي الفاضلة
ما قصرتِ
الله يعطيكِ العافية
اللهم ثبتنا على ولاية محمد وآل محمد بحق محمد وآله الطاهرين

************************
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على رسولك ونبيّك وحبيبك وخير خلقك محمد وأهل بيته الطيّبين الطاهرين الخيّرين الفاضلين وعجّل فرجهم الشريف والعن أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين يا كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahel-lbait.ahlamontada.net
 
من هم الخلفاء الاثناعشر الذي تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وآله في مراجع السنة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام :: المنبر الثقافي :: مكتبة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام-
انتقل الى: