منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب



إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )

شاطر | 
 

 معالم الشخصية السماوية للزهراء (عليها السلام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كربلاء
خادم جديد
خادم جديد
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: معالم الشخصية السماوية للزهراء (عليها السلام)   الإثنين 09 فبراير 2009, 10:58 am

حينما تشرق الروح ويزهر الايمان وتتوهج العقيدة يسمو الانسان ويتعالى فإذا اضفت الى ذلك اللّمسات السماوية في كيانه والعنايات الالهية المتجلية فيه صار هذا الإنسان عنواناً آخر أو قل مخلوقاً آخر لايستطيع الانسان العادي أن يتوفر على ابعاده و كذلك كانت الزهراء روحي فداها حوراءٌ إنسية فلنتعرف على معالم شخصيتها من لسان أبيها(صلى الله عليه وآله) (وأهل بيتها وأبنائها(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين).

عن ابن عباس قال: (كان النبي(صلى الله عليه وآله) يكثر من تقبيل فاطمة(عليها السلام) فقالت له عائشة أنك تكثر من تقبيل فاطمة، فقال ان جبريل ليلة أسرى بي ادخلني الجنة فأطعمني من جميع ثمارها فصار ماء في صلبي فحملت خديجة بفاطمة فاءذا اشتقت لتلك الثمار قبلت فاطمة فاصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها قال: خرجه أبو الفضل بن خيرون).

وفي ذخائر العقبى ذكر حديثاً عن أسماء في ولادة فاطمة بالحسن(عليه السلام) قالت أسماء: فقلت: يا رسول الله اني لم أر لها دماً في حيض ولا في نفاس، فقال(صلى الله عليه وآله): أما علمت ان ابنتي طاهرة مطهرة لايرى لها دم في طمث ولا ولادة.

قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام ) قال: واخرج الطبراني عن عائشة قالت : قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): لما أسري بي الى السماء أُدخلت الجنة فوقفت على شجرة من أشجار الجنة لم أرَ في الجنة أحسن منها ولا أبيض ورقاً ولا أطيب ثمرة فتناولت ثمرة من ثمرتها فأكلتها فصارت نطفة في صلبي فلما هبطت الى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة فإذا أنا اشتقت الى ريح الجنة شممت ريح فاطمة.

روى القندوزي عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): (انما سميت فاطمة البتول لانها تبتلت من الحيض والنفاس).

وكذلك روى ذلك الحضرمي.

وعن الخطيب البغدادي قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث).

روى الملا في سيرته ان النبي(صلى الله عليه وآله) قال: (أتاني جبريل بتفاحة من الجنة فأكلتها وواقعت خديجة فحملت بفاطمة فقالت: اني حملت حملاً خفيفاً فإذا خرجت حدثني الذي في بطني).

وقد ورد في أحاديثنا أنها(سلام الله عليها) سميت بالمحدَّثة لان الملائكة كانت تحدثها وجبرئيل فيهم من دون المعاينة

ودخل النبي(صلى الله عليه وآله) على خديجة مرة وهي تحدث فاطمة في بطنها فقال لها: يا خديجة من تحدثين قالت: الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني فقال: يا خديجة هذا جبرئيل يبشرني انها أنثى وانها النسلة الطاهرة الميمونة، وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمة ويجعلهم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (عن ملك هبط للارض و بشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة).

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : (خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم).

بل ان النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) (فضلها على سائر نساء العالمين في الدنيا والآخرة روت عائشة وغيرها عن النبي(صلى الله عليه وآله) انه قال: (يا فاطمة أَبشري فان الله تعالى اصطفاك على نساء العالمين وعلى نساء الاسلام وهو خير دين).

ودخل النبي(صلى الله عليه وآله) على فاطمة(سلام الله عليها) يوماً فقال: (كيف تجدينك يا بنيّه قالت اني لوجعة وانه ليزيدني انه مالي طعام آكله قال يا بنية أما ترضين انك سيدة نساء العالمين قالت يا أبة فأين مريم بنت عمران؟ قال تلك سيدة نساء عالمها وانك سيدة نساء عالمك أمَ والله زوجتك سيداً في الدنيا والآخرة).

سأل بزل الهروي الحسين بن روح(رحمه الله فقال : كم بنات رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقال أربع فقال أيتهن أفضل؟ فقال فاطمة قال ولِمَ صارت أفضل وكانت أصغرهن سناً وأقلهن صحبةً لرسول الله(صلى الله عليه وآله) (قال: لخصلتين خصها الله بهما: أنها ورثت رسول الله(صلى الله عليه وآله)(ونسل رسول الله(صلى الله عليه وآله) (منها ولم يخصها بذلك الا بفضل وإخلاص عرفه من نيتها.

وعن النبي(صلى الله عليه وآله) : (ان الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها)

قيل للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عن فاطمة: يا رسول الله أهي سيدة نساء عالمها فقال(صلى الله عليه وآله): (ذاك لمريم بنت عمران أما إبنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين).

وعن الامام الصادق(عليه السلام): (لولا ان الله خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفوٌ على الأرض).

عن الصادق(عليه السلام) في تفسير قوله تعالى(مرج البحرين يلتقيا ن) قال: علي وفاطمة بحران عميقان لايبغي أحدهما على صاحبه … ( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان): الحسن والحسين(عليهما السلام).

سُئل الامام الصادق(عليه السلام) عن سبب تسمية فاطمة بالزهراء فقال: (لانها اذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض).

روى الحاكم في مستدركه عن علي(عليه السلام): قال سمعت النبي(صلى الله عليه وآله) يقول: إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من وراء الحجاب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد(صلى الله عليه وآله) حتى تمر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معالم الشخصية السماوية للزهراء (عليها السلام)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام :: المنبر الولائي :: السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها-
انتقل الى: