منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب

منتدى أهل البيت عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )

 

 ماذا قال علماء السنة في عمر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم أهل البيت
المدير العام
خادم أهل البيت

عدد المساهمات : 185
نقاط التميز : 273
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

ماذا قال علماء السنة في عمر؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا قال علماء السنة في عمر؟   ماذا قال علماء السنة في عمر؟ I_icon_minitimeالجمعة 03 سبتمبر 2010, 12:48 pm

قد روى الفخر الرازي في (تفسيره الكبير 9 / 52) في ذيل قوله تعالى : (( إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ))[آل عمران:155] , قال : ومن المنهزمين ـ يعني يوم أحد ـ عمر , إلا أنه لم يكن في أوائل المنهزمين , ولم يبعد , بل ثبت على الجبل إلى أن صعد النبي .
قال : ومنهم ـ يعني من المنهزمين ـ عثمان , انهزم مع رجلين من الأنصار يقال لهما سعد وعقبة , انهزموا حتى بلغوا موضعاً بعيداً ثم رجعوا بعد ثلاثة أيام .

روى ابن سعد وهو من علماء السنّة في كتابه الطبقات الكبرى الجزء الثالث الصفحة 318
عن التائب ابن يزيد قال : ربّما تعشّيت عند عمر ابن الخطّاب فيأكل الخبز واللحم ثمّ يمسح يده على قدمه ثمّ يقول هذا منديل عمر وآل عمر
وفي رواية أخرى في نفس الصفحة في نفس الكتاب روى ابن سعد عن عاصم ابن عبيد الله ابن عاصم أنّ عمر كان يمسح بنعليه ويقول إنّ مناديل آل عمر نعالهم.

ورد في مسند احمد التالي ((فقمت فاقتحمت حديقةً فإذا فيها نفر من المسلمين، وإذا فيهم عمر بن الخطاب، وفيهم رجل عليه سبغة له، يعني مغفرا، فقال عمر: ما جاء بك لعمري والله إنك لجريئة وما يؤمنك أن يكون بلاء أو يكون تحوز؟!
قالت فما زال يلومني حتى تمنيت أن الأرض انشقت لي ساعتئذ فدخلت فيها قالت: فرفع الرجل السبغة عن وجهه، فإذا طلحة بن عبيدالله فقال: يا عمر ويحك إنك قد أكثرت منذ اليوم وأين التحوز أو الفرار إلا إلى الله عز وجل)) هل هذا الحديث الذي ورد في مسند احمد معناه ان عمر فر يوم الخندق؟

بالنسبة للرواية التي رواها أحمد في مسنده، فهي تحكي عن اختباء عمر في بستان في المدينة، بعيداً عن المعركة، وسننقل لكم ما نقله الهيثمي في (مجمع الزوائد 6: 136)، لوضوح بيانه: ((وعن عائشة: خرجت يوم الخندق أقفو آثار الناس، فسمعت وتيد الأرض من ورائي، يعني حس الأرض، قالت: فإذا أنا بسعد بن معاذ ومعه ابن أخيه الحرث بن أوس يحمل مجنة قالت: فجلس إلى الأرض، فمر سعد وعليه درع من حديد قد خرجت منها أطرافه، فأنا اتخوف على أطراف سعد قالت: وكان سعد من أعظم الناس وأطولهم، قالت: فمر وهو يرتجز ويقول:
لبث قليلاً يدرك الهيجا حمل ***** ما أحسن الموت إذا حان الأجل.
قالت: فاقتحمت! حديقة فإذا فيها نفر من المسلمين أو إذا فيهم عمر بن الخطاب، وفيهم رجل عليه سبغة له يعني المغفر (الخوذة التي يرتديها الجندي في المعركة)، فقال عمر: ما جاء بك لعمري إنك جريئة، وما يؤمنك أن لا يكون تجوز (أي قد نهرب ولا تستطيعين الهروب) قالت: فما زال يلومني حتى تمنيت أن الأرض انشقت لي ساعتئذ فدخلت فيها، قالت: فرفع الرجل السبغة عن وجهه فإذا طلحة بن عبيد الله، فقال: ويحك يا عمر إنك قد أكثرت منذ اليوم، وأين التجوز والفرار إلا إلى الله تعالى؟!).
وهذا الحديث وثقه الهيثمي وقال: ((قلت: في الصحيح بعضه رواه أحمد، وفيه محمد بن عمرو بن علقمة، وهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات)). انتهى.

والرواية ظاهرة في طلب عمر للفرار من المعركة بقوله لعائشة: وما يؤمنك أن لا يكون تجوز (أي فرار) بدليل رد طلحة الشديد وعتبه على عمر بقوله: ويحك يا عمر إنك أكثرت منذ اليوم، وأين التجوز والفرار إلا الى الله


ملاحظة: العبارات التي بين القوسين المعقوفين من بياننا لتوضيح الرواية.

************************
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على رسولك ونبيّك وحبيبك وخير خلقك محمد وأهل بيته الطيّبين الطاهرين الخيّرين الفاضلين وعجّل فرجهم الشريف والعن أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين يا كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahel-lbait.ahlamontada.net
حسين العامر
خادم جديد
خادم جديد


عدد المساهمات : 4
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

ماذا قال علماء السنة في عمر؟ Empty
مُساهمةموضوع: سوال   ماذا قال علماء السنة في عمر؟ I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011, 5:33 am

سوال لماذا الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم لم يحذر من عمر وابابكر ولماذا الله جعل قبر ابابكر وعمر بجوار رسوله الاكرم واذا كان عمر كذلك فان قراءت بان اكبر الفتوحات الاسلامية في عهد عمر الخطاب لماذا علي عليه السلام لم يعارض عمر وانا اعرف بان علي حيدر المعارك اسد الميادين تهابه اشد الشياطين جبروتا
ارجوا الاجابة بالمصطلح العلمي لاني اريد الجواب الشافي ممن لديه العلم الصحيح ول يفسر لي لماذا اكثر من سبعون الف من الصحابة عصوا ولم يعصوا في بيعة الخندق اسئلة اريد لها جواب وشكرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا قال علماء السنة في عمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام :: المنبر العقائدي :: الحوار العقائدي-
انتقل الى: