منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب

منتدى أهل البيت عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )

 

 كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الزهراء
مشرفة
خادمة الزهراء

وسام تقدير : 13
عدد المساهمات : 147
نقاط التميز : 530
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟   كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟ I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010, 8:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قـآل تعـآلـى فـي محكمـِ التنـزيل :
[ فضـربنـآ على آذآنهمـْ فـي الكهف سنين عددآ ] "
- الايه - 11 - سورة الكهف ...
كل الحوآس تنـآمـ مـآعدآ الإذنْ . . . . فـ’
أنت إذآ قـربت يـدك مـن شخـص نـآئمـ لآ يستيقظ ..
وً إذآ ملأت الغـرفه عطرآ أو حتـى غـآزاً سآمآ
.. فـ إنه يستنشقه وً يمـوت دون
أن يستيقظ ... وٌ لكن إذآ أحدثت صوتـاً عآلياً ،
فـ’ إنه يقوم من النـوم ..
وٌ الإذن هي أول حـآسه تعمـل منذ الولآده
... وً هي أدآه الإستدعـآء عند البعث ...
وً في سوره الكهف يخبرنآ جل جلآله بأن
سبب نوم الفتيه هذه السنين الطويله
هى إنه تعالـى ضـرب على آذآنهمـ .. فـ’
أصبـح النهـآر كـ’ اللـيل بلآ ضجيج ...
وً قـد فضـل الله تعالـى السمـ’ع على البصـر
وٌ قـدمـه في الـترتيب في عـدِه آيـآت ...
مـثل .. [ صمـْ بكمـْ عمـى فهمـ لآيعقلون ] "
الآيه -171- من سورة البقره ...
وً بـالفعل فـ’ كمـ سمعنـآ عن أدبـآء وً فلآسفه
ضـريـرين .. مثل الشآعر أبو العلآء المعري
وٌ الأديب طه حسين .. وُ غيرهم كـثيرون ...
وً لكننـآ لمـْ نسمـ’ع عن عـآلـم أو أديب آصمـ ...
وً الإذن هـي الح ـآسه الوحـيده التـي لآتستطيـعْ أن
تـ عـطلهـآ بـ إرآدتك ..
فـ إنت تستطيـ ع أن تغمض عينيك أو تشيـح بوجهك بعـيداً
إذآ لـمـ تــرد رؤيـه شخص معين ..
وً تستطيـ’ع أن تـأكل .... فـ لآ تتـذوق ...
وً أن تغلق آنفك عن رآئحه معينه ...
أو لآ تلمـس شيئـاً معينـاً لآ تـرغب بلمسه ...
وً لكـنْ الإذن لآتستطيـ’ع إعطـآلهـآ حتـى لو
وضعت يديك عليهآ ...
فـ’ سيصلك الصـوت ....
[ فإنك لآ تسمع المـوتـى و لآ تسمع الصم
الدعآء إذآ و لـوا مـدبريـن ] "
- الايه -52- من سوره الروم ....
هنـآ شبه الله الذين لآ ينصـآعون لإمـره بـ’ المـوتـى وً الصـمـْ ..
فـ’ هـلْ شكـرتمـْ الله ع هـذه النـ ع ـمهِ .. !ّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المهدي
خادم نشيط
خادم نشيط


عدد المساهمات : 34
نقاط التميز : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟   كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟ I_icon_minitimeالأحد 17 أكتوبر 2010, 6:26 am

‏ بسم الله الرحمن الرحيم
‏ اللهم صل على محمد وآله الطاهرين ................. يا مهدي مدد
‏ مشكورة أخت الفاضلة على هذا الطرح العلمي المفيد .‏
‏ ولكن ..‏
‏ أُخيتي الفاضلة خادمة الزهراء - حفظك المولى ورعاك - لابد من ‏تنبيهك على أمر هام - لو سمحت لي - ، وهو أن هناك فرقا بين مستوى ‏تأثر الحواس بالعالم الخارجي وبين مفهوم نوم هذه الحواس .‏
‏ ثم أقول موجزٍ : إن مفهوم النوم لغة هو ( غشى ثقيل يهجم على القلب ‏فيقطعه عن معرفة الأشياء ، ولذلك قيل : إنه آفة ؛ لأن النوم أخو الموت ‏‏)‏ ‏ ، أما ما قبل النوم القاطع - إن صح التعبير - كمثل الخفقة والخفقتين ‏فإنه من مقدمات النوم ، فالنعاس - مثلًا - مقدمة للنوم ، حُدَّ لغة بأنه ( ‏مقدمة النوم ، وهو ريح لطيفة ، تأتي من قبل الدماغ ، تغطي على العين ، ‏ولا تصل إلى القلب ، فإذا وصلت إلى القلب ، كان نوما . )‏ ‏ .‏
‏ هذا لغة أما شرعا فهو النوم الغالب على السمع والبصر ، وفي هذا ‏الصدد يقول آية الله السيد محمد رضا الكلبايكاني - قدس - : (فيظهر ‏من هذه الروايات أن مطلق النوم غير ناقض بل الناقض هو النوم الغالب ‏على السمع والبصر وعبر عن هذا المعنى في بعض الروايات بالغالب على ‏القلب أو الذاهب بالعقل مثل قول علي عليه السلام في حديث الأربعمأة ‏إذا خالط النوم القلب فقد وجب الوضوء ، ومثل الرواية المروية عن ‏الرضا عليه السلام وقد سئل عن الرجل ينام على دابته فقال : إذا ذهب ‏النوم بالعقل فليعد الوضوء )‏ ‏ .‏
‏ وفي بعض الرويات يأتي زرارة إلى الإمام - عليه السلام - ويسأله عن ‏مفهوم النوم ، وبعض الحالات التي قد يقع فيه المكلف بالوهم ، فيحسب ‏أنه نائم ، فعن حريز عن زرارة « قال قلت له الرجل ينام وهو على ‏وضوء أتوجب الخفقة والخفقتان عليه الوضوء ، فقال : يا زرارة قد تنام ‏العين ولا ينام القلب والاذن ، وإذا نامت العين والاذن والقلب وجب ‏الوضوء قلت : فان حرك إلى جنبه شيء ولم يعلم به ؟ قال : لا حتى ‏يستيقن انه قد نام ، حتى يجيء من ذلك امر بين ، والا فإنه على يقين من ‏وضوئه ولا ينقض اليقين أبدا بالشك ، وانما ينقضه بيقين آخر »‏ ‏ .‏
‏ وقد أتى زعيم الثورة الإسلامية الفقيه الإمام الخميني الموسوي - قدس - ‏إلى متن الرواية الشريفة ، فقال : (وبالجملة تكون الشبهة في الفقرة الأولى ‏حكمية وأجاب الإمام عليه السلام بـأن النوم الغالب على العين ‏والقلب والاذن موجب للوضوء ، ثم حدثت شبهة أخرى له بان النوم ‏الغالب على تلك الحواس مما لا سبيل إليه الا بالأمارات ، فذكر بعض ‏الأمارات الظنية مثل حركة شيء إلى جنبه وأنها أمارة شرعية على النوم ‏في صورة الشك في تحقق النوم أولا ، فأجاب بأنه لا حتى يستيقن انه قد ‏نام ويجيء من ذلك امر بين .)‏
‏ بعد هذا لم يكن للقول بأنَّ الأذن لا تنام واقعية ، وأما كون الأذن تتأثر ‏أكثر من غيرها - كما أشارت إليه الأخت الفاضلة - فإنه أجنبي عن ‏بحث تشخيص مفهوم النوم ، بل له علاقة ببحث مستوى تأثر الحواس في ‏الخارج عند النوم .‏
‏ وآخر دعاونا أن الحمد لله رب العالمين ، واللعنة الخالدة على أعداء آل ‏محمد من اليوم إلى قيام يوم الدين .‏
‏ ‏
‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل الحواس تنام ماعدا الأذن .. لماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام :: المنبر الثقافي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: