منتدى أهل البيت عليهم السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم في منتداكم

يشرّفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى بالتسجيل والمشاركة
ولكم الأجر والثواب

منتدى أهل البيت عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وآله : ( من كان أكثر همه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان )
عن أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه : ( إن البلاء للظالم أدب ,وللمؤمن امتحان , وللأنبياء درجة , وللأولياء كرامة )
عن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها : ( جعل الله الايمان تطهيراً لكم من الشرك ، وجعل الصلاة تنزيهاً لكم من الكبر )
عن الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه : ( من أحبّ الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه )
عن الإمام سيد الشهداء الحسين صلوات الله وسلامه عليه : ( إيّاك وما تعتذر منه,فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر,والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر )
عن الإمام علي السجاد صلوات الله وسلامه عليه : ( آيات القران خزائنُ فكلّما فُتِحَتْ خِزانةٌ ينبغي لك أن تنظر ما فيها )
عن الإمام محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه : ( أربع من كنوز البر : كتمان الحاجة , وكتمان الصدقة , وكتمان الوجع ,وكتمان المصيبة )
عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ( مَن أحبّ أن يعلم أَقُبلت صلاته أم لم تُقبَل ، فلينظر هل منعته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! فبقدر ما منعته قُبلت منه )
عن الإمام موسى الكاظم صلوات الله وسلامه عليه : ( من حسن بره بإخوانه وأهله مد في عمره )
عن الإمام علي الرضا صلوات الله وسلامه عليه : ( من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ، ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدما )
عن الإمام محمد الجواد صلوات الله وسلامه عليه : ( تَوسَّدِ الصَّبر ، واعتَنِقِ الفَقر ، وارفضِ الشَّهَوَات ، وخَالف الهوى ، واعلَم أَنَّكَ لَن تَخلُو مِن عَينِ الله ، فانظُر كَيفَ تَكُون )
عن الإمام علي الهادي صلوات الله وسلامه عليه : ( حُسن الصورة جمالٌ ظاهر وحُسن العقل جمالٌ باطن )
عن الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه : ( قلب الأحمق في فمه وفم الحكيم في قلبه )
عن الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف: ( إنّ الحقَّ معنا وفينا ، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَر )

 

 لماذا علي - ع- دون غيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المهدي
خادم نشيط
خادم نشيط


عدد المساهمات : 34
نقاط التميز : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

لماذا علي - ع- دون غيره  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا علي - ع- دون غيره    لماذا علي - ع- دون غيره  I_icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:46 am

‏ بسم الله الرحمان الرحيم‏
‏ اللهم صل على محمد وآله الطاهرين.......يامهدي مدد
لماذا علي - عليه السلام - دون غيره يهجم على داره
‏ إن هذا السؤال له علاقة مسيسة بموضوع خلافة رسول الله - ‏صلى الله عليه وآله - أو فقل بأحقية المتصدي بخلافة الرسول ‏الأعظم - صلى الله عليه وآله - فقد عرفوا الإمامة بأنها ( ‏الإنسان الذي له رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا نيابة عن ‏النبي صلى الله عليه وآله )/ النكت العقائدية للشيخ المفيد - ‏أعلى الله مقامه _ ص39 ط دار المفيد بيروت / .‏
‏ وقد اتفقوا على وجوبها ولم يخالف إلا الشاذ ، ويقول في هذا ‏الصدد سيدنا الأعلى المرتضى - قدس - : (وقد أجمع ‏المسلمون على وجوبها إلا ما يُحكى عن أبي بكر الأصم من ‏قدماء المعتزلة من عدم وجوبها إذا تناصفت الأمة ولم تتظالم ، ‏وقال المتأخرون من أصحابه : إن هذا القول غير مخالف لما ‏عليه الأمة ، لأنه إذا كان لا يجوز في العادة أن تستقيم أمور ‏الناس من دون رئيس يحكم بينهم فقد قال بوجوب الإمامة ‏على كل حال )/ الشافي في الإمامة ج1 ص5 / نعم قد ‏اختلفوا أين يضعون الإمامة ؟ وفي أي مرتبة في السلم الثقافي ‏للشخصية المؤمنة يصففونها ؟ أفي باب الفروع أم الأصول .‏
‏ قال الشيعة : هي في الأصول , وقال إخواننا السنة : في ‏الفروع .‏
‏ وعودا على بدء ، يكون السؤال عن علي - عليه السلام - ‏لهذا النكتة ، وإن حركة الخلفاء إلى بيت الرحمة والنبوة ‏والرسالة يهدف لانتزاع الشرعية من أصحابها - كما نعتقد ‏نحن الشيعة - وذلك لا لأن عليا هاشمي أو رئيسهم وإلا ‏لهجموا على دار العباس وغيره بل لأن عليا - عليه السلام - ‏أقرب إنسان في أذهان الناس لتولي الخلافة بعد رسول الله - ‏صلى الله عليه وآله - ، بعد أن سمعوا نص الولاية في غدير ‏خم ، وتفصيل الحادثة أنه ( بعد وفاة الرسول تفقد أبو بكر ‏قوما تخلفوا عن بيعته عند علي كرم الله وجهه فبعث إليهم ‏عمر . فجاء وناداهم وهم في دار علي ، فأبوا أن يخرجوا فدعا ‏بالحطب وقال : والذي نفس عمر بيده ، لتخرجن أو لأحرقها ‏على من فيها ! فقيل له : يا أبا حفص إن فيها فاطمة ! ! فقال ‏‏: وإن . . ! ! ثم قام عمر فمشى معه جماعة حتى أتوا باب ‏فاطمة فدقوا الباب فلما سمعت أصواتهم ، نادت بأعلى صوتها ‏‏( يا أبت يا رسول الله ، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن ‏أبي قحافة ؟ ! ! ) الإمامة والسياسة 1 / 12 ويمكنك أن ‏تراجع حديث احراق دار الزهراء سلام الله عليها في المصادر : ‏تاريخ الطبري 3 / 198 ، تاريخ أبي الفداء 2 / 64 ، العقد ‏الفريد 5 / 12 . أعلام النساء 4 / 114 تاريخ اليعقوبي 2 / ‏‏126 ، الفتوح لابن أعثم 1 / 13 . شرح نهج البلاغة ، ابن ‏أبي الحديد 2 / .‏
‏ وإن كان البعض يزعم أن بيعة الخليفة أبي بكر تمت بإجماع المسلمين ، فإن سلمنا بهذا الحجية لهكذا ‏إجماع فإنه مصداقا لم يحصل ، لأنها تمت بقوة السلاح ، وإلى ‏ذلك نظر الخليفة عمر عندما قال : ( ثم ‏أنه بلغني أن قائلا منكم يقول والله لو مات عمر بايعت فلانا ، ‏فلا يغترن امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ، ‏ألا وإنها كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرها إلى آخر كلامه ‏‏). وقد أخرجه البخاري عنه في باب رجم الحبلى من الزنى إذا ‏أحصنت 119 من الجزء الرابع من صحيحه . وذكر ‏القسطلاني في شرح هذا الحديث من كتابه - إرشاد الساري ‏‏- أن الزبير بن العوام كان يقول : لو مات عمر بايعت عليا ‏فقد كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت فبلغ عمر قوله فغضب ‏وخطب تلك الخطبة وهذا ما صرح به شارحوا البخاري أجمع ‏‏.‏
وأما بيعة عمر نفسه فقد تمت بتعيين الخليفة الأول ، وكذلك ‏بيعة عثمان وكما أرادها عمر كانت شورى ، إلا بيعة علي - ‏عليه السلام - فقد تمت بأغلبية المسلمين في أول الأمر ، وأما ‏ما حصل بعد ذلك فعلى حساباتكم يكون خروجا على إمام ‏الزمان ، وإلا استلزم في الحجية الدور الباطل فمن يكون ‏الحجة أهو الشعب أم الإمام أم الشعب والإمام أم الشعب عند ‏المنازعة أم الإمام عند المنازعة أجيبونا إن كنتم صادقين .‏
ومن هنا لا نؤمن نحن الشيعة بحجية الشعب - شرعا - ‏باختيار الخليفة للرسول الله - صلى الله عليه وآله - وإلا ‏لبطلت حجية الأوصياء للأنبياء في الأماكن المتيقن حصول ‏الوصاية فيها ، بل ولكان علماء اليهود والنصارى الذين اتخذوا ‏أربابا من دون الله كما عبر القرآن الكريم على حق حتى مجيء ‏الرسول الأعظم - صلى الله عليه وآله - بل وكان السامري ‏هو الخليفة مقدما على هارون لأن بني إسرائيل اجمعوا ‏بغالبيتهم على متابعة السامري ومنه قوله - عزوجل - حاكيا ‏قول هارون - عليه السلام - : (قال ابن أم إن القوم ‏استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني ‏مع القوم الظالمين )/ الأعراف 150 / وهذا غاية البطلان ، ‏فتأمل يا من تعتمد القرآن .‏
‏ والخلاصة إن الهجوم على الدار ، ردّ على كل من احتار ، ‏من هو خليفة المختار ، وتفكَّر فيمن حوَّل المسار ، وانتهك ‏حرمة الجبار ، وهذا هو الحق بلا استتار .‏
‏ والحمد لله رب العالمين .‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين العامر
خادم جديد
خادم جديد


عدد المساهمات : 4
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

لماذا علي - ع- دون غيره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا علي - ع- دون غيره    لماذا علي - ع- دون غيره  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011, 6:02 am

شكرا اخي على هذيه الدلائل لاكن سوف ارد باذن الله اخي هل عليا استضعف ونحن وانتم نعرف من هو عليا وقت النزال والمعارك هل عليا علم انه امام بعد رسول الله بوصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يطالب ونحن نعلم لما اجتمعت قريشا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرضوا عليه ملكا عظيما شرط ان يترك الدعوة الى الله فقال لو وضعوا الشمس في كفه القمر في كفه على ان اترك هذا الامر ماتركته : اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصى من بعده ان يكون عليا بامر الله ومحمدصلى الله عليه وسلم لاينطق عن الهوى فلماذا عليا خاف من الفرقه وسكوته عما امر الله اكبر واشد من الفرقة لماذا لم يطالب بما امر الله ورسوله وانه يعلم بان من قام بما امر الله ورسوله هو المنتصر لماذا لم يقاتل ابابكر اوعمر لماذا كان مستشارا ووزيرا لابي بكر وعمر يستشيرونه في امور الامه لحكمتة ورشده وهو عليا الشجاع اسد المعارك حيدر الجيش واولهم لماذا تضرب سيدتنا فاطمة ابنة حبيبنا وحبيبكم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليا لايحرك ساكنا وهو اشجع واشد في المعارك انا فكرة مليا لوكان عليا اماما مامورا من الله ورسوله لماذا سكوته لماذا رضي بالسكوت ان العبد المملوك لوضربت امراءته امامه من سلطان قوي لما سكت ابدا لوقتل فانه اهون عنده اما انا فاعتقد بان الخلافة شورى بين المومنين وان عليا كريم الاخلاق صدوق اللسان والقلب
( كيف لعمر ان يقول والذي نفس عمر بيده ) يدل ذلك على ان عمر مومنا
ثانيا كيف يحلف بالله وهو قد عصاه عصيانا كبيرا كماتقولون ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا علي - ع- دون غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل البيت عليهم السلام :: المنبر العقائدي :: الحوار العقائدي-
انتقل الى: